وفي قوله ( يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ) وجهان من التأويل: أحدهما: يد الله فوق أيديهم عند البيعة, لأنهم كانوا يبايعون الله ببيعتهم نبيه صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم ; والآخر: قوّة الله فوق قوّتهم في نصرة رسوله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم, لأنهم إنما بايعوا رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم على نُصرته على …
quran.ksu.edu.sa ›تفسير› تاباري ›الفصل 48 ، الآية 10
القرآن الكريم 0
ولهذا قال تعالى في الثناء عليهم : ( إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا …
إِنَّ ٱلَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ ٱللَّهَ يَدُ ٱللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ۚ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا …
ولهذا قال تعالى في الثناء عليهم : ( إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا …
ما تفسير قوله تعالى: {يد الله فوق أيديهم}؟
ففيه إثبات اليدين جميعًا: يد الله سبحانه التي هي قائمةٌ به سبحانه، وهو فوق العرش، فوق جميع الخلق، ويد الرسول التي بايعتهم بأمر الله وشرع الله ورضاه . فلما كان …
مشاهدة الكل
إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكث . [ الفتح
الآية مشكولة …تفسير الطبري: تفسير القرطبيتفسير الجلالين: التفسير الميسرتفسير البغوي: التفسير الوسيط
تأويلات أهل السنة للماتريدي 0
وقوله تعالى : { يد الله فوق أيديهم } قال بعضهم : يد الله فوق جزاء المبايعة فوق أيديهم في المبايعة ، أو كلام نحوه . وجائز أن يكون قوله تعالى : { يد الله فوق …
وقفات “إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ …
[ يد الله فوق أيديهم ]كل عمل تعمله لله وبالله وتريد به رضى الله فإن الله سيباركه ويضع له القبول ويكتب له التوفيق وسيعينك عليه ــــ ˮمها العنزي“ ☍.
إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ۚ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا …
( إنما يبايعون الله ) هو نحو “” من يطع الرسول فقد أطاع الله “” ( يد الله فوق أيديهم ) التي بايعوا بها النبي ، أي هو تعالى مطلع على مبايعتهم فيجازيهم عليها ( فمن …
تفسير سورة الفتح .
php?page=tafseer&surano=48&ayano=10يد الله فوق أيديهم تأكيد لما قبله. أي: أن يد الله عند البيعة فوق أيديهم، كأنهم يبايعون الله ببيعتهم نبيه صلى الله عليه وسلم.