counter

” صلاة الوتر سنة مؤكدة ، ينبغي أن يحافظ المؤمن عليها ، ومن يصليها يوما ويتركها يوما لا يؤاخذ ، لكن ينصح بالمحافظة على صلاة الوتر ثم يشرع له أن يصلي بدلها من النهار ما فاته شفعا ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك ، كما ثبت عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا شغله نوم أو مرض عن صلاة …

islamqa.info › … › الفقه › عبادات › الصلاة › صلاة النافلة › قيام الليل

هل صلاة الشفع والوتر فرض؟.. تعرف على حكمها وفضلها ووقتها

كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم- لا يترك صلاة الشفع والوتر حتى وأن كان مسافر؛ فهي من أحب الصلوات إلى رسول الله، فقد أجمع كبار العلماء أن صلاة …

هل صلاة الوتر واجبة؟

أما بعد: فصلاة الوتر سنة عند أهل العلم، وهو الذي عليه جمهور أهل العلم أنها سنة، وليست واجبة، ولهذا قال علي : ليس الوتر حتماً كآية مكتوبة، ولكنها سنة سنها …

ما هي صلاة الشفع والوتر؟ وكم عدد ركعاتها؟

الشفع معناه: ركعتان، هذا الشفع، تسمى ركعتان شفع، والوتر واحدة. والسنة الإيتار بواحدة، أو ثلاث، أو خمس، أو سبع أو تسع، أو إحدى عشرة أو ثلاث عشرة أو أكثر من ذلك، …

مسائل في صلاة الشفع والوتر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا تقضى صلاة الشفع وحدها لمن صلى الوتر ركعة واحدة، لأن صلاة الشفع ليست صلاة بعينها، وإنما …

ما حكم ترك صلاة الشفع والوتر عند المالكية؟

حياك الله أخي الكريم، حكم صلاة الوتر التي يسبقها صلاة الشفع؛ أي الصلاة الزوجية، عند المعتمد في المذهب المالكي ليست واجبة، بل هي سنةٌ مؤكدةٌ عن ال …

كيفية صلاة الشفع والوتر .. حكمها وفضلها وعدد ركعاتها

صلاة الوتر نافلة ليس بفرض على الصحيح، والذي عليه جمهور أهل العلم أنه سنة وليس بواجب، والوتر -التهجد في الليل -، أقله واحدة، ركعة واحدة بعد سنة …

ما حكم من ترك ركعتي الشفع وركعة الوتر ؟

فإن الوتر سنة مؤكدة كل ليلة، ويرى بعض العلماء أنه واجب ، لكن الجمهورعلى أنه سنة، وتارك هذه السنة لا يأثم بذلك، لكن ذلك نقص في دينه ويستحق اللوم …

الشفع والوتر، فرض أم سنة؟

جمهور العلماء من المالكية والشافعية والحنابلة: قالوا إنّ صلاة الوتر سنةٌ مؤكدةٌ، وقد استدلّوا بقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام- للأعرابي الذي …

حكم ترك صلاة الشفع والوتر

أن صلاة الشفع والوتر هي صلاة سنة، ولكن تلك الصلاة لها منزلة عالية. · فقد أوضح العلماء أن من ترك هذه الصلاة متعمدا فهو يستحق اللوم، فهي سنة مؤكدة.