counter

    الجواب: سجود السهو لما يبطل عمده واجب، إذا فعل شيئاً أو ترك شيئاً -سهواً- يبطل عمده الصلاة وجب عليه سجود السهو؛ لأنه مكمل للصلاة، والنبي أمر بسجود السهو عليه الصلاة والسلام، تكميلاً للصلاة، فإذا مثلاً ترك تسبيحة الركوع والسجود ناسياً، وجب عليه سجود السهو على الصحيح من أقوال العلماء؛ لأن الصحيح أن هذه التسبيحات واجبة، …

    binbaz.org.sa › fatwas › ما-حكم-سجود-السهو-ومواضعه

    الحكمة من سجود السهو بسجدتين

    إن سجود السهو في الصلاة هو سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم حكمته بقوله إذا شك أحد في صلاته، فليطرح الشك وليبن على ما …

    ما الحكمة من مشروعية سجود السهو؟

    الحنفية والحنابلة: قالوا إنّ سجود السهو واجبٌ، احتجاجاً بأنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أمر بأدائه في عدّة أحاديث، والأمر يدلّ على الوجوب، ومن تلك …

    سجود السهو حكمه وموضعه

    ثم إن كون السجود قبل السلام أو بعده أمر فيه متسع، لأن الأحاديث وردت في كل من الأمرين ،فلو سجد للكل قبل السلام أو بعده جاز. وينبغي التنبه إلى أن السجود لا يجبر …

    فصل: حكمة مشروعية سجود السهو

    حكمة مشروعية سجود السهو: خلق الله الإنسان عرضة للنسيان، والشيطان حريص على إفساد صلاته بزيادة، أو نقص، أو شك، وقد شرع الله سجود السهو إرغاماً للشيطان، وجبراً …

    حكم سجود السهو

    سجود السهو هو السجود الذي يؤدّيه المصلي قبل السلام أو بعده إذا حصل سببه واختلت صلاته بغير قصد منه، وذلك إمّا بسبب زيادة فيها؛ كزيادة ركوعٍ، أو سجودٍ، أو قيامٍ، أو …

    ما الحكمة من مشروعية سجود السهو؟

    المالكية: ذهب المالكية إلى أن سجود السهو سنة مؤكدة في حق الإمام، والمنفرد، وأما المأموم فإن سها في الصلاة فلا يسجد للسهو، إلا بعد سلام الإمام.

    سجود السهو

    حكم سجود السهو لمن سها في النافلة. الجواب: نعم فيه السجود، إذا نوى ركعتين كالعادة يعني: السنة صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا قام إلى ثالثة ينبه يقال: سبحان الله، …

    ما الحكمة من مشروعية سجود السهو وأسبابه وكيفيته؟

    1- نقص الأركان إذا سها المسلم ونقص في صلاته ركنًا منها فإن كان تكبيرة الإحرام فلا صلاة له سواء تركها عمدًا أم سهوًا؛ لأن صلاته لم تنعقد أصلًا. وإن …

    حكم سجود السهو

    حكم سجود السهو سُجودُ السهوِ واجبٌ في الجملةِ، وهو الصَّحيحُ عند الحنفيَّة (1) ، والحنابلة (2) ، وقولٌ للمالكيَّة (3) ، وهو قولُ الثَّوري (4) ، وابنِ المنذر (5) ، وابنِ حزم …